Home الطوب الحراري للأفران الطوب الاحمر الحراري في الوطن العربي مصادر البيع

الطوب الاحمر الحراري في الوطن العربي مصادر البيع

2 second read
التعليقات على الطوب الاحمر الحراري في الوطن العربي مصادر البيع مغلقة
0
3,915
بناء جدران من الطوب الاحمر الحراري

الطوب الاحمر الحراري يعتبر من أعرق أنواع الطوب الموجود حتى الآن حيث يتميز بسهولة الإنتاج والجودة والمواصفات المميزة فى البناء، ويتم صنعه فى جميع مصانع الطوب كما انه يعتبر اكثر الانواع استخدام بسبب جودته العالية وكفاءته العالية، حيث بدأ استخدام الطوب الحرارى بشكل الحالي قبل عشرات السنوات حيث كان يستخدم في الماضي بصورة مختلفة ولكن الفكرة متقاربه تقريبا.

مزايا استخدام الطوب الأحمر الحراري:

بدأ استخدام الطوب الحرارى مع بداية الثورة الكبيرة فى مجال البناء والتعمير، حيث كان يستخدم بكثرة وذلك بسبب الأسباب التالية:

عازل جيد للحرارة:

يعتبر الطوب الاحمر الحراري من أفضل مواد البناء التى تقوم بعزل الحرارة بشكل جيدا، وهذا اصبح من اهم الضروريات التى يبحث عنها الناس لتقليل استخدام الكهرباء، وقد يلجأ البعض الى استخدام مواد عزل إضافية بعد البناء، ولكن طريقة صنع الطوب الحرارى هى ما تمنحه هذه الميزة حيث يتم صنعه من الطين الذي يتحول بفعل الحرارة العالية جدا في أفران خاصة إلى فخار يقوم بعزل الحرارة.

قوة التحمل:

كما يتميز الكوب الأحمر بقوة التحمل الكبيرة، حيث يتحمل جميع درجات الحرارة وجميع تقلبات الجو دون أن يتأثر بأي من العوامل الجوية، ولعل أكبر دليل على ذلك أن هذا الطوب يتم صنعه واستخدامه فى جميع دول العالم تقريبا حيث يستخدم فى المناطق الباردة جدا، وفى المناطق الاستوائية على حد سواء دون أن يتأثر بأي من عوامل الجو.

المقاومة:

يتميز بدرجة كبيرة من المقاومة الحرارية، حيث يتم استخدام الكوب الأحمر في صناعة الافران وخاصة الجزء الداخلي من الفرن، حيث يختص بتحمل درجات الحرارة الكبيرة جدا دون اى يتأثر، كما أنه يساعد على الحفاظ على الحرارة لأطول فترة ممكنة. 

المزايا السابقة تعتبر من أهم مزايا الاستخدام القديم للطوب الاحمر الحراري، ولكن مع التطور الحديث فى مجال الهندسة المعمارية استخدمه المهندسين بسبب خصائصه المميزة فى قوة التحمل ومتانته الكبيرة فى تحمل أوزان كبيرة جدا، بالاضافة الى انه اقل مواد البناء من حيث السعر ويتوفر بكثرة ويمكن صنعه فى جميع مصانع الطوب.

الاستعمالات الخارجية للطوب الاحمر الحراري:

أصبح للطوب الاحمر استخدامات إضافية في العصر الحالي حيث يتم استخدامه فى تصاميم الديكور وتزين المباني، ومن اهم هذه الاستخدامات ما يلي:

التزين والديكور:

يستخدم فى الوقت الحالى بشكل كبير فى اعمال الديكور والتزيين حيث يتم استخدامه في تزيين واجهة المنزل، بحيث يعطى شكل خلاب عند تناسقه مع الحجر الأبيض الطبيعي وبين اللون الأحمر، كما يستخدم فى رصف الطرقات والكباري حيث تم اختيار لقدرته الكبيرة على تحمل التغيرات المناخية والعوامل الجوية المختلفة حيث يعتبر أفضل مواد البناء من حيث القوة وتحمل الضغط.

الاستعمال فى العزل:

أصبح يستخدم فى الفترة الاخيرة فى مجال العزل الحراري وذلك بسبب قدرته على عزل الحرارة،  ويتم استعماله فى عزل اسطح المباني ويتميز بشكله الجميل الذي يعطي ديكور وشكل رائع للاسطح.

بناء المدرجات:

يستخدم الطوب الاحمر الحراري في بنائه الأحواض الترابية في المباني وبناء المدرجات الترابية، حيث يغتصب قدرة كبيرة على امتصاص الرطوبة وتحمل درجات الحرارة ولا يتأثر بالمياه.

بناء أسوار المباني:

يستخدم ايضا فى بناء أسوار المباني العالية حيث يعطي شكل وديكور مميز كما يتميز بقوة التحمل والكفاءة العالية التى تميزة عن بقية مواد البناء.

  • الاستعمالات الداخلية للطوب الاحمر:
  • العزل الداخلي للمباني.
  • صنع الجدار الداخلي للافران.
  • يستخدم فى ديكور المباني الداخلي.
  • يستخدم فى الفاير بليس فى المنازل.

بالإضافة إلى هذه المزايا الكثيرة التي تجعله من أفضل مواد البناء فهو يتميز بقلة الحاجه لاعاده الصيانة وقلة التكلفة وذلك بسبب قدرته يا علاء المحافظة على خصائصه وشكلي لفترات طويلة وذلك لقدرته على مقاومة الرطوبة ودرجات الحرارة المختلفة كما انه يقوم بعزل الصوت بشكل كبير الى حد ما.

المواد الخام المستخدمه فى صناعه الطوب الاحمر:

يعتبر الطين هو المكون الأساسي لصناعة الطوب الاحمر الحراري ويجب ان يحتوي الطين على بعض العناصر الاساسية وهذا يعتمد على نوعية الطين الجيد حيث يجب أن يحتوى على المواد التالية بنسب محددة حتى يكون صالح لصنع الطوب الاحمر الحراري:

  • الماء.
  • القلويات بنسبة 20%
  • الجير من 1_ 10%
  • نسبه قليله من ثالث اكسيد الكبريت وثاني اكسيد الكربون.
  • ألومينا 10_25%
  • سيلكا 40_60%
  • أكسيد الحديد 4_ 8%
  • اكسيد المغنسيوم 0_4%

مراحل صناعة الطوب الأحمر:

يمر الطوب الأحمر بالعديد من المراحل، وهذه المراحل تشمل ما يلي:

  • تجهيز المواد الخام:

تم إحضار جميع المكونات الاساسية لصنع الطوب الاحمر، ويتم تفكيك جميع جزيئات الطين وطحنها و بعد ذلك يتم مزج الطين حتى يصل للقوام المتجانس، كما يمكن اضافه الماء الى الطين أثناء عملية الخلط حيث يعطيه الدونه المطلوبة لتشكيل الطوب، وتقليل نسبة انكماش الطين أثناء التصنيع يتم إضافة بعض المواد مثل الرمل الذي يقلل عملية الانكماش.

  • تشكيل الطين:

توجد اكثر من طريقه لإتمام هذه المرحلة:

_ الطريقه الشبه جافة، حيث يتم تقليل نسبة الماء والرطوبة في الطين حتى تصل الى 10% فقط حتى يسهل تشكيله، ويتم استخدام ماكينات الآلية ذات ضغط عالي تشكيل الطين فى القوالب المناسبة حسب الشكل والمقاس المطلوب.

_ الطريقة الثانية تعتمد على رفع نسبة الرطوبة فى الطين حيث تصل لأكثر من 10%.

_ طريقه قطع السلك، تصل الرطوبة لأكثر من 20% وهي الطريقة المتبعة فى تشكيل نوع الطين المفرغ.

عملية التجفيف:

تعتمد عملية التجفيف على التخلص من نسبة الرطوبة الموجودة فى قوالب الطين، حيث تقل الرطوبة حتى تصل الى 7_30% حسب نوع الطوب، وتتم هذه الخطوة داخل أفران خاصة تصل الى 150 درجة مئوية، وتحتاج عملية التجفيف الى يوم او يوميا حسب نوع الطوب المصنع.

عملية الحرق:

تتم عملية الحرق داخل أفران على شكل نفق تتدرج فيه درجة الحرارة من اعلى الى اقل عند نهاية الفرن، ويتم وضع قوالب الطوب داخل عربات خاصة تسير داخل هذا الفرن وتمر بدرجات حرارة متفاوتة حتى تصل إلى  نهاية الفرن عند أقل حرارة، وتكون درجة حرارة الفرن من 800 _ 900 درجة مئوية.

أنواع الطوب الاحمر الحراري:

يوجد اكثر من نوع للطوب الاحمر الحراري لكل نوع استخدامه وخصائصه.

الطوب الأحمر العادي:

هو أكثر أنواع الطوب استخداما حيث يستخدم فى جميع عمليات البناء، ويتم صنعه باستخدام طريقة الطوب المضغوط أو قطع السلك او طريقه ضرب السفرة، ويجب تغطية هذا النوع من الكوب بطبقة من الأسمنت بعد انتهاء البناء.

الطوب الأحمر المفرغ:

يتم انتاج هذا النوع من الطوب بالاعتماد على طريقة قطع السلك او طريقه ضرب السفرة، وفى الغالب يستعمل هذا النوع فى عملية العزل أو لملء الفراغات، حيث يتميز بوزنه الخفيف، كما أنه جيد فى عزل الصوت والحرارة، وبسبب ذلك يستخدم ايضا فى صنع الحوائط الداخليه، كما أن مقاومته للضغط ليست أقل من 35 كجم/ سم².

طوب تكسية الواجهات:

يستخدم هذا النوع من الطوب فى عمل الواجهة الخارجية للبيوت والمباني حيث يتميز بشكله المعماري الجميل كما أن مقاومته له عوامل الجو المختلفة عاليه جدا ولا يتأثر باختلاف درجات الحرارة، كما أن هذا النوع من الطوب لا يتم تغطيته بالألوان والمبيضات ولكن في بعض الأحيان قد يتم اضافة بعض الالوان للحصول على اللون المطلوب مثل اللون الرمادي او الاحمر او الاصفر، كما يجب ان تكون مقاسات كل حجر متساوية منتظمه ومقاومته لا الضغط تكون بين 150 و 250 كيلو جرام على سنتيمتر مربع.

الطوب الديكوري:

هذا النوع من الطوب مخصص لاعمال الديكور سواء الأعمال الخارجية والداخلية المختلفة ويكون مفرغ من الوسط و يتميز بتعدد أشكاله والوانه الهندسيه، مما يعطي شكل جمالي للديكورات الخارجيه والداخليه.

طوب هوردي:

يستخدم هذا النوع من الطوب في عمل البلاطات المفرغة التي تستخدم في الصيف المنازل بشكل كبير كما أن له الكثير من الاستخدامات المختلفة حيث يتميز بتعدد أشكال هندسية مع وجود فراغات في الوسط.

الطوب الحراري:

يتم صنع هذا النوع من الطوب من الطين الناري، وبسبب هذا فهو يتمتع بخصائص أقوى في مقاومة درجات الحرارة المرتفعة، والتفاعلات الكيماوية، وعوامل الاحتكاك المختلفة، وذلك فهو افضل انواع الطوب الاحمر للاستخدام فى عمل الأفران التي تعمل بدرجات حرارة عالية من الداخل، مثل الأفران المستخدمة في صنع الحديد والنحاس والرصاص و صناعة الاسمنت وغيرها من الصناعات الكيماوية وصناعات الصلب المختلفة.

خواص الطوب الاحمر:

  • الشكل:

يجب أن يكون الطوب متجانس الشكل ومنتظم، كما ان زواياه يجب ان تكون متناسقة ومتساوية الى حد ما، وفى حالة وجود اى تشققات فى الطوب لا يجب أن تؤثر على خواص الطوب ولا تضعف جودته، والطوب يجب أن يكون كامل الحرق وخاليه من اى شوائب او قطع جيرية، وان تكون نسبة الطوب السليم الخالي من الشوائب لا تقل عن 90% ولا تتأثر جودة الطوب باي تشققات او عيوب تظهر على الطوب.

امتصاص الماء:

يتم عمل اختبار للطوب لمعرفة نسبة امتصاصه للماء ومدى جودته، حيث انه فى حالة غمر الطوب بالماء لمدة 24 ساعة لا يزيد وزن الطوب عن 30% كما يجب أن لا تزيد نسبة امتصاص خمس طوبات للماء عن 27% من الوزن الأصلي للطوب وهذا بالنسبة للطوب الاحمر الحراري العادي المستخدم في البناء.

مقاومة الضغط:

هناك درجة معينة من الضغط لا يجب أن يقل ضغط الطوب عن هذه النسبة وهى 30 كجم/ سم، وفى حالة عمل اختبار على خمس طوبات لايجب ان يقل الضغط عن 25 كجم/ سم، وهذا الاختبار ينطبق على الطوب الاحمر الحراري العادي.

التزهير:

التجهيز يقصد به عملية تكوين الأملاح أو الجير على سطح الطوب، وذلك بعد سقوط الماء على سطح الطوب فيقوم بامتصاصه ويجف عليه، وعند القيام بعمل هذا الاختبار يجب أن تكون نسبة التزهير خفيفه جدا، وتنقسم ظاهر التزهير الى الاقسام التاليه: ( التزهير المعدوم، البسيط، المتوسط و الثقيل، والثقيل جدا).

مميزات الطوب الحراري:

  • يعتبر افضل مواد البناء فى عزل الحرارة والصوت حيث انه اكثر فعالية في عملية العزل من الطوب الاسمنتي.
  • لا يسبب أى أضرار للبيئة، فهو امن تماما ولا يسبب اى مشاكل صحية.
  • اخف وزن من الطوب المصنوع من الأسمنت.
  • بريكس

    البريكس

    البريكس هو عبارة عن طوب أحمر أو مايسمى حجر الأحمر للديكوريستخدم في الديكور بشكل واسع لإضفا…
  • Brick colors

    Brick للديكور

    Brick هو نوع من الطوب الطبيعي أو الصناعي الذي يستخدم في الديكور الداخلي والخارجي. يشتهر بأ…
  • طوب احمر للديكور أو حجر الديكور الأحمر في الأردن

    طوب احمر للديكور في الأردن طوب أحمر للديكور في مصنع الفيصل في الأردنكما يمكننا التصنيع وال…
Load More Related Articles
  • بريكس

    البريكس

    البريكس هو عبارة عن طوب أحمر أو مايسمى حجر الأحمر للديكوريستخدم في الديكور بشكل واسع لإضفا…
  • Brick colors

    Brick للديكور

    Brick هو نوع من الطوب الطبيعي أو الصناعي الذي يستخدم في الديكور الداخلي والخارجي. يشتهر بأ…
  • طوب احمر للديكور أو حجر الديكور الأحمر في الأردن

    طوب احمر للديكور في الأردن طوب أحمر للديكور في مصنع الفيصل في الأردنكما يمكننا التصنيع وال…
Load More By Stone Ovens
Load More In الطوب الحراري للأفران
Comments are closed.

Check Also

البريكس

البريكس هو عبارة عن طوب أحمر أو مايسمى حجر الأحمر للديكوريستخدم في الديكور بشكل واسع لإضفا…